حصار العدوان يمنع الرياضة اليمنية من المشاركة

منع حصار العدوان السعودي الأمريكي على اليمن  البعثة الرياضية اليمنية من المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الخامسة التي تحتضنها جمهورية فيتنام في جزيرة دا نانغ  خلال الفترة من 24 سبتمبر الجاري وحتى 4 أكتوبر القادم بمشاركة 45 دولة اسيوية.

4S-WSYE3_400x400

وكان مقررا أن تتوجه بعثة اليمن الرياضية أمس الخميس من صنعاء إلى مدينة دانانج الفيتنامية التي تستضيف دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية  في نسختها الخامسة،إلا أن الحصار المفروض من قبل دول العدوان ومنعه للرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء الدولي منذمطلع أغسطس الماضي حال دون ذلك.

ورغم استعدادات المنتخبان الوطنيان لكرة السلة والمصارعة للمشاركة في هذه الدورة تحت شعار اللجنة الأولمبية اليمنية إلا أن إغلاق مطار صنعاء  وخطورة السفر عبر مطاري عدن وسيئون الدوليين ومحدودية الرحلات وإلغائها في اي وقت بدون سابق إنذار  حالا دون مشاركة المنتخبين.

وأوضح أمين عام اللجنة الأولمبية اليمنية محمد الأهجري لـ(سبأ) أن اللجنة اضطرت إلى الاعتذار عن المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية بسبب تعذر مغادرة البعثة الرياضية عبر وسائل آمنة، مؤكدا أن اللجنة حريصة على حياة أفراد البعثة ولا يمكن  تعريض حياة أي منهم لاي خطر محتمل.

وأشار إلى خيبة أمل اللجنة الأولمبية الوطنية إزاء عدم تمكن البعثة الرياضية اليمنية من المشاركة لأول مرة  في هذه الدورة الرياضية الهامة والتي تعتبر تجمعاً رياضياً لمختلف دول القارة الآسيوية.

وليست هذه المرة الأولى التي يمنع  حصار العدوان  البعثات والمنتخبات والفرق والرياضيين اليمنيين من المشاركة في المحافل الرياضية القارية والعربية والدولية، حيث حال الحصار دون مشاركة عدد كبير من اللاعبين والفرق والمنتخبات اليمنية في محافل خارجية عديدة،ما تسبب في تدني حضور الرياضة اليمنية على المستوى الخارجي منذ بداية العدوان او الاضطرار الى السفر برا في رحلات شاقة ومتعبة تؤثر على اداء المشاركين .

كان اخرها منتخب البلياردو والسنوكر الذي كان مقرراً ان يشارك في بطولة اسيا للسنوكر في الامارات اواخر الشهر الجاري..علماً ان مشاركة اللجنة الأولمبية في دورات العاب اسيا للشواطئ كانت حاضرة منذ انطلاقة اول دورة في بالي 2008م ومسقط 2010م وخاي يانغ 2012م وفوكيت التايلندية 2014م وادخلت منتخب المصارعة والسلة معسكرات اعداد داخلية منتظمة منذ وقت مبكراً استعداداً لتسجيل حضورها الخامس في الدورات الاسيوية للشواطئ.

IMG-20160924-WA0000