×
القمة الرياضية الإيجابية تسلط الضوء على الدور الفعال للرياضة في معالجة تغير المناخ

اجتمع ممثلون من الأمم المتحدة لتغير المناخ (UNFCCC) ، واللجنة الأولمبية الدولية (IOC) والمنظمات الرياضية من جميع أنحاء العالم في الأسبوع الماضي في النسخة الأولى من قمة الرياضة الإيجابية – وهي مكان لقاء عالمي للرياضة التي لها تأثير إيجابي على البيئة.

وقد جمعت القمة الافتراضية ، التي تم إنشاؤها بالتعاون مع اللجنة الأولمبية الدولية واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ، أكثر من 500 مشارك لمناقشة دور الرياضة في الكفاح العالمي ضد تغير المناخ والتعافي بعد فيروس كورونا.

“تذكرنا الرياضة بقدرتنا الجماعية على التغلب على ما يبدو مستحيلاً” ، قالت باتريشيا إسبينوزا ، الأمينة التنفيذية لتغير المناخ في الأمم المتحدة ، مخاطبة المشاركين. “إن التقارب بين الأزمتين العالميتين ، تغير المناخ و COVID-19 ، فتح فرصة ليس فقط للتعافي من الفيروس ، ولكن للتقدم إلى الأمام ، لبناء مدن ومجتمعات آمنة وصحية وخضراء ومستدامة. ”

صُممت القمة لتكون مكانًا للاجتماع السنوي للأطراف الموقعة على إطار عمل الأمم المتحدة للرياضة من أجل المناخ ، وهي مبادرة للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ لتطوير أجندة عمل مناخي للرياضة ، حيث تولت اللجنة الأولمبية الدولية دورًا قياديًا. عرض الحدث الإنجازات المناخية التي حققها الموقعون على الإطار حتى الآن ، مع دعوات لمزيد من المنظمات للانضمام.

وقالت ماري سالوا ، مديرة اللجنة الأولمبية الدولية لشؤون الشركات والتنمية المستدامة: “مع وجود ما يقرب من 160 منظمة على متنها وما زالت مستمرة ، فقد أوجد إطار عمل الأمم المتحدة للرياضة من أجل المناخ زخمًا حقيقيًا عبر عالم الرياضة لتوحيد الجهود ضد أزمة المناخ”. “اللجنة الأولمبية الدولية ملتزمة تمامًا باتخاذ إجراءات فعالة للمساعدة في معالجة هذه الأزمة وستواصل توجيه وإلهام بقية الحركة الأولمبية في رحلة المناخ والاستدامة.”

 

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية مؤخرًا عن طموحها لتصبح مناخًا إيجابيًا بحلول عام 2024. وقد التزمت أيضًا بجعل مناخ الألعاب الأولمبية إيجابيًا اعتبارًا من عام 2030 فصاعدًا ، متجاوزة المتطلبات الحالية للألعاب لتكون محايدة للكربون.

تقيس اللجنة الأولمبية الدولية بصمتها الكربونية وتنفذ تدابير صارمة للحد منها. بفضل شريك الكربون الرسمي لشركة داو ، تم بالفعل تعويض انبعاثات الكربون المقدرة للجنة الأولمبية الدولية بين عامي 2017 و 2020.

قال أولوسي سميث ، الأولمبي مرتين والقائد الشاب للجنة الأولمبية الدولية ، الذي تحدث في الحدث: “أظهرت القمة الطرق المختلفة لمعالجة التقاطع بين الرياضة والتغير المناخي”. “تساعد أحداث مثل هذه على حشد المزيد في مجتمعنا الرياضي للقيام بشيء ، مهما كان صغيراً ، في سباقنا الجماعي ضد تغير المناخ.”

ومن بين الموضوعات التي تمت مناقشتها في الحدث طرق لإشراك المشجعين والرياضيين حول تغير المناخ ، والتنوع والاندماج في الرياضة ، وأهمية الحفاظ على الطبيعة للرياضة المستدامة.

قالت كلير بول ، المؤسس والرئيس التنفيذي لقمة الرياضة الإيجابية: “لقد كانت هذه القمة عرضًا رائعًا للالتزام والتركيز من جميع أنحاء عالم الرياضة لدفع الاستدامة إلى الأمام على الرغم من العواقب المدمرة لوباء COVID-19″. “يتعلق الأمر بالعمل الملهم وتزويد أولئك الذين قد يكونون في بداية رحلة الاستدامة فقط بالخبرة والتوجيه لضمان اتخاذ الإجراء الأكثر فعالية.”

 

 مراسلتكم  :فاتن جمال

     من  :المانيا