×
برئاسة الاكوع.. مجلس إدارة اللجنة الأولمبية اليمنية يقر عقد ورشة عمل لمناقشة النظام الأساسي للاتحادات

أقر مجلس إدارة اللجنة الأولمبية اليمنية عقد ورشة عمل للجهات المعنية والاتحادات الرياضية لمناقشة مشروع التعديلات الجديدة على النظام الأساسي للاتحادات الرياضية بما يكفل تطوير نظامها الأساسي لمواكبة كل جديد وبما يضمن الاستقلالية والنجاح للاتحادات الرياضية.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة اللجنة الذي عقد اليوم حضورياَ وإلكترونياً بمقر اللجنة بصنعاء برئاسة رئيس اللجنة الأولمبية اليمنية الأستاذ عبدالرحمن الأكوع والذي خصص لمناقشة العديد من النقاط المدرجة على جدول أعمال الاجتماع.

وفي الاجتماع أكد رئيس اللجنة الأستاذ عبدالرحمن الاكوع ضرورة أن تكون مشاركة بلادنا في أي محفل خارجي جيدة من خلال الإعداد والتحضير المناسب وفق الإمكانات المتاحة، مشدداً على ضرورة أن يلتزم الجميع بالنظام الأساسي واللوائح المسيرة للعمل الرياضي وفي المقدمة مجلس إدارة اللجنة وأمانته العامة. 

وقال الاكوع: لا يمكن بأي حال من الأحوال مخالفة الأنظمة الأساسية واللوائح الداخلية وعلينا جميعاً أن نلتزم بها فهي أساس العمل والتطور، وبالنسبة لمشروع التعديلات المقترحة من الأمانة العامة ولجنة اللوائح والقوانين فيجب أن يتم إشراك الجميع من الجهات الرسمية المعنية والاتحادات الرياضية التي تشكل قوام الجمعية العمومية للجنة الأولمبية من خلال عقد ورشة عمل يتم خلالها وضع كل المقترحات والآراء بشأن النظام الأساسي ومن ثم يتم إقرارها بموجب مخرجات تلك الورشة.

وجدد الاكوع تأكيده على أن الاتحادات الرياضية هي هيئات مستقلة لا يحق لأي جهة التدخل في شئونها وفقاً لنظامها الأساسي ولأنظمة اللجنة الأولمبية الدولية والاتحادات الدولية.

من جانبه أوضح النائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية الأستاذ خالد خليفي أن مشروع التعديلات المقترحة على النظام الأساسي للاتحادات الرياضية يجب أن يتم مناقشته مع الجهات المعنية والاتحادات الرياضية بعناية وبما يكفل تحديث وتعديل النظام الأساسي بصورة مكتملة تضمن تحقيق الأهداف المرجوة من ذلك، مشيراً إلى أن الجمعيات العمومية للاتحادات الرياضية هي صاحبة الحق في اتخاذ القرارات الهامة كتعديل قوام مجالس الإدارات أو تغييرها وتعديل اللوائح والأنظمة، مؤكداً أن اللجنة الفنية باللجنة الأولمبية يجب أن يكون لها حضور فعال في تحديد الألعاب التي سيتم المشاركة بها في أي محفل خارجي وفترة الإعداد من خلال الرفع لمجلس الإدارة بتصوراتها لاتخاذ القرارات المناسبة.

بدوره استعرض أمين عام اللجنة الأولمبية الأستاذ محمد الاهجري التقرير العام للجنة بين دورتي انعقاد مجلس إدارة اللجنة والذي شمل المشاركة في أولمبياد باريس 2024 وكذا مشاركات بلادنا في بعض الاجتماعات التي عقدت خلال الفترة الماضية إضافة إلى ما تم تنفيذه من أنشطة في اليوم الأولمبي الذي تم الاحتفاء به في صنعاء وسيئون وأنشطة مراكز الواعدين المستمرة في التمارين بشكل يومي على مدار العام، إضافة إلى جانب التدريب والتأهيل.

وأشار الأهجري إلى أنه تم تكليف لجنة اللوائح والقوانين بوضع التعديلات المقترحة على النظام الأساسي للاتحادات الرياضية، مؤكداً أن التعديلات تصب لصالح الاتحادات وتطوير أنشطتها وعملها، موضحاً أن الجمعيات العمومية هي صاحب الحق الأصيل في إجراء أي تغييرات كانتخاب مجالس الإدارات.

ونوه أمين عام اللجنة بأن الهدف من التعديلات هو إعطاء الاتحادات الرياضية الاستقلالية التامة بحيث يكون لجمعياتها العمومية القرار الأول والأخير في اتخاذ أي قرارات هامة وبما يضمن للاتحادات تسيير أنشطتها وتفعيل برامجها بصورة أفضل وبما ينسجم مع لوائح وأنظمة اللجنة الأولمبية الدولية والاتحادات الدولية بحيث تواكب اتحاداتنا الرياضية التطور الحاصل دولياً.

وتطرق الاهجري إلى أن اللجنة الأولمبية تلقت دعوة للمشاركة في دورة ألعاب غرب آسيا التي ستقام العام المقبل في العراق وكيفية التحضير للمشاركة في هذه الدورة التي تم إقرار إقامتها من قبل المجلس الأولمبي الآسيوي.

وعقب المناقشات المستفيضة التي شهدها الاجتماع تم إقرار ما يلي:

عقد جلسة استثنائية لمجلس الإدارة يوم الثلاثاء المقبل لاستكمال مناقشة جدول أعمال الاجتماع.

عقد ورشة عمل مع الجهات المعنية والاتحادات الرياضية لمناقشة مشروع تعديلات النظام الأساسي.

تكليف اللجنة الفنية باللجنة الأولمبية برفع تصور خلال أسبوع فيما يخص المشاركة في دورة ألعاب غرب آسيا من حيث الألعاب المشاركة وطريقة إعدادها.

إقرار أن يتم تحديد عدد الألعاب ونوعيتها في المشاركات الخارجية من خلال تصويت مجلس الإدارة.

إقرار محضر الاجتماع السابق.




إقرار التقرير العام للجنة بين دورتي انعقاد مجلس الإدارة.